الأحد، 1 نوفمبر 2009

صحفيون بلاحقوق تعلن دعمها للزملاء فى الفجر والمسائية والشعب .. وتنتخب سكرتارية جديدة .. وترد على بيان النقيب : افتح تحقيق فورى !

31/10/2009
عقدت حركة " صحفيون بلا حقوق " اجتماعا مساء الأربعاء الماضى بالنادي النهرى للصحفيين بالجيزة بحضور عدد وافر من الزملاء من صحف الشروق والديار ونهضة مصر والفجر والمسائية والدستور والحدث . وجرى فى الاجتماع مناقشة جدول الأعمال الآتى : تطورات أزمة صحفيي المسائية وأخبار اليوم المتضررين من عملية الدمج والبحث فى سبل حلها ودعم الزميلة فاطمة الزهراء محمد فى جريدة الفجر التى تتعرض وزملاء آخرين لها لملاحقة قضائية من بعض الشيوخ ، و انتخاب سكرتارية للحركة ، ومناقشة موقف الحركة من انتخابات الصحفيين فى الفترة المقبلة .
وانتهى الحضور فى محضر الاجتماع بعد نقاش ديمقراطي الى النتائج التالية : اولا : انتخاب سكرتارية جديدة ل "صحفيون بلاحقوق " من الزملاء : محمد الخولى – جريدة الدستور وبريده الاليكترونى elkholy12@yahoo.com والزميل أحمد بدر – الدستور وبريده الاليكترونى aabbdr@yahoo.com والزميل وليد صلاح من الديار وبريده الاليكترونى leda_love44@yahoo.com ، والزميلة منى سليم من الدستور وبريدها الاليكترونى dimawithme@windowslive.com ، والزميلتان فاتن الوكيل ومنة شرف الدين وبريدهما الاليكترونى على الترتيب : faten-alwakeel@yahoo.com , sadness221@hotmail.com ، والزميلة عبير حمدى من جريدة المسائية وبريدها beero3@hotmail.com ، والزميل ايمن عامر من المسائية وبريده ayman_amer@hotmail.com ، ومنى سعيد من المسائية وبريدها mona_osman2@yahoo.com .
وتهيب " صحفيون بلا حقوق" بكل الزملاء والزميلات الذين يمارسون مهنة الصحافة ويتعرضون لأي اضطهاد أو مشاكل فى العمل أن يتواصلوا مع الزملاء والزميلات فى السكرتارية حتى نقدم لهم الدعم الممكن علاوة على أننا نتمنى أن يقدم من لديه اقتراح لتطوير العمل والتفاعل بين الحركة والقضايا المهنية والنقابية أن يتواصل مع الزملاء عبر البريد الاليكتروني أو يعتبر نفسه مدعوا مقدما لحضور الندوات التثقيفية واجتماعات الحركة التى ستتولى السكرتارية الدعوة لها .
ثانيا : أكدت الحركة أنه آن الأوان لأن يقود كل الصحفيين وأنصار الحريات حملة رأى عام موسعة ضد شيوخ التطرف الذين يقوضون حرية الرأى والتعبير فى مصر ، ويرهبون الصحفيين بسيف الملاحقة القضائية . وهنا تؤكد الحركة دعمها الكامل بكل الطرق المشروعة للزميلة فاطمة الزهراء محمد وزملائها فى جريدة الفجر الذين يتعرضون لمطاردة قضائية من جانب يوسف البدرى فى محكمة جنح العجوزة بتهمة اختراق الحياة الخاصة لداعية إسلامى مصري بعد نشر الزميلة تحقيق صحفى بالفجر يكشف بالصور قيام الشيخ المذكور بالرقية الشرعية. وتؤكد الحركة أنها ستكون خطوة بخطوة مع الزميلة فاطمة وباقى زملائها فى الفجر فى جلسات التقاضى المقبلة ، وتجدد مطالباتها لكل الصحفيين أعضاء الجمعية العمومية الى ممارسة كل الضغط الممكن لإلغاء قوانين الحبس فى قضايا النشر .
ثالثا : رحب الزملاء مجددا بمبادرة بعض أعضاء مجلس نقابة الصحفيين بخصوص زملاء وزميلات جريدة المسائية الذين علقوا اعتصامهم المشرف بناء عليها .
ودعا الزملاء والزميلات فى الاجتماع مجلس نقابة الصحفيين الى الإسراع بتنفيذ وعده الخاص بحل أزمة الصحفيين والصحفيات الذين تعرضوا للفصل التعسفى من جانب رئيس تحرير جريدتهم فى اطار عملية الدمج الفاشلة التى اشرف عليها المجلس الأعلى للصحافة مؤخرا وسط صمت من نقابة الصحفيين .
كما تطالب الحركة النقابة بالإسراع فى التحقيق مع حسن الرشيدى رئيس تحرير المسائية وآخرين بنفس الصحيفة ، قاموا بالاعتداء البدنى والتحرش بالمعتصمين والمعتصمات قبل الشهرين .
رابعا : قالت صحفيون بلاحقوق إنها لم تكن تنوى الرد على بيان الأستاذ مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين تجاه بيان الحركة - المعنون بـ " بعد إغلاق النقابة فى وجه تشطاء معارضين : لماذا يصر مكرم على تحويل نقابة الصحفيين الى فرع تابع لوزارة الداخلية ؟ " - الذى نفى فيه عدم اصداره لقرار اغلاق النقابة في وجه اعضاء حملة "مصريون ضد تزوير الانتخابات مضيفا – الأستاذ النقيب - فى بيانه، أنه يملك شجاعة الاعلان عن موقفه اذا ما اتخذ قرارا بإغلاق النقابة ، وأوضح نفس الأمر أيضا - عبر اتصال هاتفي – بالزميل عمرو بدر .
ومن جانبها تطالب " صحفيون بلاحقوق" نقيب الصحفيين بفتح تحقيق بهذا الشأن لمعرفة من الذي اصدر القرار بإغلاق النقابة في وجه عدد من رموز القوي الوطنية و السياسية . وتؤكد "صحفيون بلا حقوق" أنها استندت فى بيانها و موقفها علي كل ما نشر في الصحف حول موقف النقيب و علي حديث للزميل محمد عبد القدوس عضو مجلس النقابة ، أكد فيه أنه أخبر مجلس النقابة بالمؤتمر و ميعاد انعقاده. إلى ذلك ، ترجو الحركة السيد النقيب لأن يتسع صدره لأن يجيبنا على تساؤلات مشروعة : لماذا لم تكذب الصحف التى نشرت خبر غلق النقابة وقمت بالرد على " صحفيون بلا حقوق " ؟ . وهل لا يعلم نقيب الصحفيين ما يجرى داخل النقابة خاصة أن المنع طال حملة عامة يقودها نشطاء وصحفيون وسياسيون معروفون للجميع وليسوا أعضاءا فى جبهة الجابون للتغيير ؟ .
ونسأل ايضا الأستاذ النقيب : لماذا استثارك بيان للحركة تحدث عن واقعة خصتك شخصيا فقمت بالرد ، رغم أن الحركة اصدرت عدة بيانات طالبت فيها بتدخلك الشخصى ومجلس النقابة لإغاثة زملاء مفصولين ومطرودين من صحفهم ولم نسمع بأى رد سلبا أو إيجابا ؟ . وأخيرا نقول للسيد النقيب : صحفيون بلا حقوق ليست نشرة معلومات كما قال بيانك لكنها تجمع لعدد كبير من الزملاء والزميلات ، النقابيين ، وغير النقابيين ، الذين يمثلون قطاع الشباب ، الذي يمثل قلب المهنة وجوهرها ومستقبلها ، والذى يطالب بنقابة حرة وعلاقات عمل عادلة وحد أدنى عادل يحفظ له حياة كريمة .
ونوجه للسيد النقيب الدعوة من هنا لحضور أحد اجتماعات الحركة لمعرفة إن كانت " صحفيون بلاحقوق" نشرة معلومات كما قال بيان سيادته أم تجمع حقيقى لجيل مستقل من الصحفيين والصحفيات . !
خامسا : ناقشت الحركة خلال اجتماعها موقفها من انتخابات نقابة الصحفيين التي تجري علي مقعد النقيب خلال شهر ديسمبر المقبل و قررت الدخول في حوار مع كافة المرشحين لمنصب النقيب ، وعلى رأسهم مرشح تيار الاستقلال لمطالبتهم – في حال الفوز بالموقع – بالالتزام بتفعيل لائحة الأجور التى تضمن حدا أدني للاجور لا يقل عن 1500 جنيه للصحفيين فضلا عن الغاء النصوص التي تجيز الحبس في قضايا النشر و تفعيل جدول الانتساب بالنقابة و اقرار لائحة عادلة للقيد بدلا من اللائحة الحالية و اقرار عقد عمل موحد ، وحل أزمات الزملاء في المسائية و اخبار اليوم و الشعب و غيرها .
سادسا : أبدت صحفيون بلا حقوق رفضها لقرار محكمة جنوب القاهرة بفتح باب الترشيح لانتخابات النقابة يوم 7 نوفمبر و اجراء الانتخابات في 3 ديسمبر بما يعني ان الانتخابات يجب ان تتم في اليوم التالي لاجازة عيد الاضحي و هو التوقيت الذي سيشهد غيابا للزملاء الذين يقضون اجازة العيد في محافظات الصعيد و في عدد من الاقاليم مطالبة – الحركة – محكمة جنوب بتأخير موعد الانتخابات اسبوعا علي الاقل حتي يتاح لكل الزملاء المشاركة في الانتخابات التي تتمناها الجماعة ديمقراطية وتعددية و شفافة . صحفيون بلاحقوق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق